أعراض حساسية الطعام

أعراض حساسية الطعام

بواسطة

مضاف في

عدد المشاهدات

1205

زمن التحضير

زمن الطهي

الوقت الكلي

المكونات

طريقة التحضير

أعراض حساسية الطعام

هل تعانين من حساسية الطعام؟ هل تشعرين بأعراض معينة حين تتناولين أطعمة بعينها؟ إن حدث ذلك معك، فلابد وأن تعرفي ما هي حساسية الطعام وما هي أعراضها لكي تتمكني من علاجها. إن المصابون بحساسية الطعام يجدون أن لديهم حساسية تجاه نوعٍ محددٍ من الطعام بينما تجد العديد من المصابون لا يعلمون على وجه التحديد ما الطعام الذي يسبب لهم هذه الحساسية، وتراهم يخمنون كل مرة تظهر لديهم الحساسية لمحاولة معرفة الأسباب دون أن يصدقوا أن السبب هو نوع من الطعام.

ماذا هي حساسية الطعام؟
 الحساسية تجاه الطعام تحدث عندما يستجيب جهاز المناعة تجاه بعض الأنواع من البروتينات التي توجد في هذا الطعام والتي هي بالأساس غير مضرة بالجسم ولكن استجابة جهاز المناعة تكون بمحاربة هذا البروتين فتحدث الحساسية، وعندما تتناول نوع الطعام الذي يسبب لك الحساسية لأول مرة يقوم جهاز المناعة لديك بتوليد أجسام مضادة لهذا البروتين تدعى آي جي إي .

وعندما تقوم بتناول هذا النوع من الطعام للمرة الثانية تقوم هذه الأجسام المضادة بإفراز كميات كبيرة من الهيستامين وذلك في محاولتها لطرد البروتين والهيستامين وهوالمسبب للحساسية و المرض حيث أنه مادة كيميائية قوية تؤثر بشدة على القلب والأوعية و الشرايين و الجلد و جهاز التنفس إي أن الجسم يتعامل مع هذا البروتين على أنه فيروس ضار يغزو الجسم.

تتمثل أعراض الحساسية تجاه الطعام فيما يلى:
- طفح جلدي.
- تشنج في البطن.
- اسهال.
- حكة جلدية.
- تضخم في اللسان و البلعوم.
- غثيان وقيء.
- صعوبة في التنفس.
- انخفاض في ضغط الدم.
- وفي الحالات الشديدة قد يحدث فقدان للوعي.

تظهر هذه الأعراض عادةً بشكل فوري بعد تناول المادة المسببة للحساسية أو خلال ساعتين على الأكثر، وعند ظهور الحساسية لأول مرة قد تكون لا تعلم أنها بسبب الطعام ولكن يجب الذهاب إلى الطبيب مباشرة عند ملاحظة أياً من الأعراض التي ذكرتها في الأعلى و هو يقوم بعمل اختبار للدم لتحديد عدد الأجسام المضادة التي يفرزها جهاز المناعة حيث أن عدد الأجسام المضادة ونوعها هو الذي يساعد الطبيب على تحديد نوع الأطعمة التي تسبب الحساسية بالإضافة إلى مراقبة الأنواع التي تتناولها.

و من الممكن استشارة الطبيب لكي يتم وضع جدول غذائي مفيد لك وفيه بدائل عن المواد المسببة للحساسية .

التعليق بالفيس بوك